# Blogger Sitemap generated on 2012.10.26 User-agent: * Disallow: /search Allow: / Sitemap: http://qawafyl.blogspot.com/atom.xml?redirect=false=1=500 قوافل Qawafyl: كيفية تحويل الأموال للاستيراد والتصدير

Ads 468x60px

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

كيفية تحويل الأموال للاستيراد والتصدير

يتم ذلك عن طريق البنوك، وتشمل:

التحويلات T/T وهى اختصار Telex of Transfer

وفيها يتم تحويل المبلغ المتفق عليه مع المورد فى البلد الآخر نقدا عبر البنك نقداً، وعلى المشترى (المستورد) أن ينتظر البضاعة حتى تصل إليه فى بلده.. وهذا يعنى أن الأمر يحوى مخاطرة فربما يقبض البائع (المصدر) المال ولا يفى بالتزاماته.


الاعتمادات المستندية L/C وهى اختصار Letter of Credit

وفيها يكون البنك فى بلد المستورد ضامناً للمورد (المصدر) أمواله حال قيام الأخير بشحن البضاعة وإرسال مستندات الشحن التى تبرهن أن البضاعة بالفعل استلمتها الشركة الشاحنة (سواء شحن بحرى أو جوى أو برى) وعندئذ يفرج البنك فى بلد المستورد عن المال ويرسله إلى البنك الآخر الذى يتعامل مع المصدر فى بلده.. وهذه الوسيلة آمنة لكلا الطرفين إلا أنه يعيبها أن البنك يأخذ عمولة كبيرة، والأمر فى النهاية لا يخلو من المخاطرة، فيمكن للمصدر ان يشحن البضاعة فعلا ولكن بضاعة معيبة أو ليست المتفق عليها.


التحصيل D/P وهى اختصار Document against Paymaint

وهى عكس الطريقة T/T أى يتم شحن البضاعة أولا للمستورد ثم يقوم الأخير بإرسال المبلغ للمصدر، وهى تحوى مخاطرة للمصدر، وغالباً ما تتم فى جو من الأمان بالنسبة للمصدر.


النظم المجمعة:

وتعنى مزيجاً من أنظمة السداد، فمثلاً يقوم المستورد بسداد جزء من المبلغ عن طريق الاعتماد المستندى L/C، وجزء آخر عن طريق T/T وإنما يلجأ لذلك للظهور أمام الجهات الرسمية بأسعار متدنية حتى يقلل عبء الجمارك والضرائب، أو لأسباب أخرى.

هناك تعليق واحد:

  1. إذا ما هي الطريقة المثلى لإتمام عملية الاستيراد حسب الاتفاق ألذي جري بين المستورد والمصدر

    ردحذف