# Blogger Sitemap generated on 2012.10.26 User-agent: * Disallow: /search Allow: / Sitemap: http://qawafyl.blogspot.com/atom.xml?redirect=false=1=500 قوافل Qawafyl: (8) الخطوات المتبعة للإفراج عن الشحنة

Ads 468x60px

السبت، 20 أكتوبر 2012

(8) الخطوات المتبعة للإفراج عن الشحنة

1. فى التوكيل الملاحى: آخذ إذن استلام البضاعة ومعه صورة البوليصة وكذلك إيصال عوائد التفريغ (رسوم التفريغ) حيث تضاف قيمته لثمن البضاعة عند احتساب الرسوم الجمركية كجزء أساسى من مصاريف الشحن، ثم نتوجه بهم إلى الجمرك مع السبع مستندات الأخرى (8 - الفاتورة المبدئية).

وللعلم عندنا ثلاث جهات تمثل عملية الشحن: 

  • شركة الشحن: وهى الشركة الناقلة والتى تملك (المراكب - الحاويات - أرصفة للتخزين فى بعض الموانى)
  • وكيل الشحن: وهو مكتب التوكيل الحاصل على عقد وكالة (هو الأساس فى تعاملنا)
  • مكتب الشحن: وهو مكتب توزيع فرعى.

2. وفى الجمرك: نتوجه إلى المنافستو المركزى للتأشير على البوليصة بوصول الشحنة ومكان تخزينها داخل الميناء.

3. نتوجه إلى مركز الحاسب الآلى لتسجيل الشهادة وهناك سيطلب منك الآتى:
  • البطاقة الاستيرادية وصورتها.
  • البضاقة الضريبية وصورتها.
  • بطاقة التسجيل فى ضرائب المبيعات وصورتها.
  • بطاقة المتعاملين مع الجمارك وصورتها.
4. وفى مركز الحاسب الآلى ستأخذ شحنتك الجمركية رقماً وتسمى الأوراق التى معك شهادة جمركية. 

5. وفى مركز الحاسب الآلى سيتم تبنيد شحنتك أى وضع البنود الجمركية لها HS code وهو تصنيف عالمى، وكل صنف له رقم جمركى يسمى البند وكل بند له رسوم جمركية محددة بالتعريفة الجمركية، ولذلك عليك قبل أن تستورد أى شئ تذاكر البنود جيدا حتى تعلم نسبة التعريفة الجمركية عليه حتى لاتخدع أو تعطى تعريفة أعلى مما تستحق. كذلك عليك أن تتعرف على قيمة هذا البند السابق المحاسبة عليه بالجمارك مع من سبقوك من المستوردين لأنهم للأسف يقدرون القيمة ليس على الفاتورة وإنما بالسابق عندهم فيقومون بتحسين السعر أى رفعه فتزيد القيمة الجمركية عليه.

6. وفى مركز الحاسب الآلى سيتم احتساب قيمة الرسوم الجمركية بناء على هذا التبنيد وتكتب فى استمارة الحاسب الآلى.

7. نتوجه إلى ساحة الحاويات أو إلى المخزن المشترك (لو البضاعة ليست كونتينر وإنما باليتة مثلاً، ولاننصح بذلك خوف التلف أو الضياع) من أجل عمل الكشف والمعاينة.

8. الموظف القائم بأعمال المعاينة والكشف يسمى الكشاف ويقوم بعمل الآتى:
- مطابقة أصناف البضاعة ببيان التعبئة.
- مطابقة أعداد البضاعة ببيان التعبئة.
- تدوين مراقيم البضاعة وماركاتها.
والقانون يعطى الكشاف 10% من البضاعة إلا إذا شك فيها فيقوم بالفحص الشامل.

9. التوجه إلى مجمع الوارد لعمل التثمين والمراجعة.

10. المثمن يسمى مأمور التعريفة ويقوم بتثمين البضاعة بعد معاينتها ويحيل شهادتك إلى فرع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالمنفذ الجمركى.

11. فى هذا الفرع أنت تتعامل مع وزارة مختلفة هى وزارة التجارة الخارجية وتقدم لها ملفاً جديداً به كل صور المستندات وأصل هذين المستندين (شهادة المنشأ + شهادة التفتيش فى حالة البضاعة الصينية) وهناك تدفع رسوم فحص واردات حيث إن شحنتك تفحص على حسابك.

12. يتم تحديد موعد لجنة فحص تتكون من اثنين من مهندسى الهيئة يقومان بمعاينة البضاعة والتأكد من تدوين بلد المشأ والبيانات الفنية  عليها ويسمى هذا بالفحص الظاهرى، وتخضع له كل السلع، ثم يحددان ما إذا كانت البضاعة ستسحب منها عينات للفحص المعملى أم لا، حيث تخضع سلع للفحص المعملى بينما لاتخضع الأخرى. ومن المهم أن تسأل عن سلعتك إن كانت تتطلب فحصاً معملياً أم لا. (طبعاً الأغذية وأدواتها تخضع للفحص المعملى، جميع السلع الصناعية تخضع للفحص المعملى). وإذا كانت البضاعة فاسدة فلك أن تعمل مصالحة واحدة فى العمر.

13. فى هذا الوقت تسير عملية التثمين بدون تعطيل حيث إن التثمين هو مسئولية وزارة أخرى وهى وزارة  المالية، ويمكنك أن تدفع الرسوم الجمركية بدون انتظار نتيجة الفحص ويمكنك الإفراج عن الشحنة بدون انتظار نتيجة الفحص ولكنه يكون إفراجاً تحت التحفظ (يعنى تخزن البضاعة عندك فقط دون بيعها).

14. فى حالة رفض الهيئة العامة للرقابة على الصادرات بضاعتك تطلب سحب عينة ثانية لإعادة الفحص ولو رفضتك تطلب سحب عينة ثالثة وتجلس بنفسك فى المعمل لتحضر الاختبار ولو رفضت من حقك التقدم بتظلم وتطلب التحكيم.

15. فى حالة اعتراضك على عملية تثمين بضاعتك من حقك ان تتظلم وأن تشكل لجنة ثلاثية ثم لجنة عليا وأن تشكو ليئة بحوث القيمة وأن تشكو أيضاً فى مصلحة الجمارك وأن تقاضيهم كذلك وأن تشكوهم إلى منظمة التجارة العالمية إذا تطلب الأمر.

16. قبل الإفراج عن البضاعة لابد أن تدفع ثمن تخزين البضاعة لهيئة المستودعات وتسمى هذه المدفوعات (الأرضيات) وكذلك تأخذ موافقة التوكيل الملاحى قبل الإفراج عن الحاوية لدفع غرامات الحاوية إن كانت هناك غرامات مستحقة.

ونصيحة هامة: يمكنك فى البداية أن تطلب مهلة 15 يوماً أو 21 يوماً Allownce حتى لا تقع عليك غرامات لأن المهلة الأصلية هى أسبوع واحد فقط للحاوية بالميناء.

هام جداً:

  1. معرفة البند الجمركى والتعريفة الجمركية لكل صنف تعمل به.
  2. معرفة سعره الجمركى فى كل ميناء (الذى أشرنا إليه بالأعلى)
  3. تصوير الفاتورة الجمركية بعد انتهاء عملية التثمين والاحتفاظ بها حتى تحتاج سعر البضاعة بها بعد ذلك.

نصيحة أخرى:

احتفظ بكل مصروفاتك وتبرعاتك ونفقاتك، حتى يتم تخفيض بها وعائك الخاضع للضريبة التجارية فى نهاية العام عندما تقدم إقرارك السنوى فى الفترة من يناير - مارس من كل عام، والضرائب التجارية هى 20% يتم خصم ما سبق أن دفعته بالميناء تحت حساب الضريبة التجارية وهو 0.5% ، ما عليك إلا أن تجمع هذه الأنصاف على كل شحنة لأنها ضريبة تحت الحساب.

وعاء ضرائب المبيعات على البضاعة = (الثمن + الجمارك) × نسبة ضريبة المبيعات المقررة على البند



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق