أنواع المعارض
- معارض محلية.
- معارض دولية.
- معارض شاملة (كل السلع).
- معارض متخصصة (أصناف معينة من السلع).
أهمية المعارض
- الحصول على مصادر جديدة للشراء.
- الحصول على فرص لبيع المخزون.
- رؤية البضائع والتحدث مع الموردين وجهاً لوجه.
- إمكانية مقارنة الأسعار بين أكثر من مصدر (وخصوصاً المعارض المتخصصة).
- تبادل المعلومات والكتالوجات.
كيف تتميز عن المشترين الآخرين فى المعارض المحلية
هناك فنون معينة تساعدك على التميز عن الآخرين أمام الشركات الأجنبية وهى:
- التركيز الشديد وعدم السؤال عن سعر كل شئ.
- التركيز على أصناف معينة من خلال المعرض، حتى لايضيع وقتك ومجهودك أو الدخول فيما تجهله.
- الظهور أمامهم بمظهر مستورِد حقيقى له علاقات دولية.
- التحدث فى أمور فنية متخصصة لكى يعرفوا أنك متخصص.
- عدم الهرولة على أخذ عينات منهم.
- دعوتهم لمكتبك أو دعوتهم للطعام فى الخارج.
- احرص على تزويدهم بكارت شخصى لك أو بروشور أو كتالوجات بلغتهم أو باللغة الإنجليزية
أشياء هامة جدا لابد أن تقوم بها فى أى معرض:
- التسجيل.
- وجود حقيبة جر صغيرة لحفظ الكتالوجات والعينات.
- وجود مساعد لك إن استطعت.
- التجهيز المسبق لكشوف مطبوعة بالأصناف المطلوب شراءها.
- السؤال عن الأسعار فى كل مكان يعرض البضائع المهتم بها ثم إظهار عدم الرضا عن أى سعر تسمعه لربما تحصل على سعر أفضل لاحقاً.
- عدم التزاحم مع الآخرين على جناج بعينة والعودة له فى وقت لاحق.
- الحرص على توزيع كروتك على أكبر قدر ممكن.
- التقاط الصور مع العارضين الأجانب والاحتفاظ بها وأرشفتها، فسوف تفيدك فى وقت ما.
شكرا جدا
ردحذف